«الأعلى للجامعات» يقر لجنة التنسيق الجديدة ويوجّه بربط البحث العلمي بالاقتصاد

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة، برئاسة الدكتور عبدالعزيز قنصوة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس، وأعضاء المجلس.
في مستهل الاجتماع، قدّم المجلس التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصري بمناسبة الذكرى الـ13 لثورة 30 يونيو.
أبرز القرارات والتكليفات:
تنسيق القبول بالجامعات: وافق المجلس رسمياً على تشكيل اللجنة العليا للتنسيق للعام الجامعي 2026/2027.
البحث العلمي والاقتصاد: وجّه الوزير بضرورة تحويل مخرجات البحث العلمي إلى منتجات استثمارية تخدم الاقتصاد الوطني، ونشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال.
الاستدامة والعمل التنموي: شدد الوزير على تفعيل دور الجامعات في “المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية”، وتكثيف إطلاق القوافل الجامعية التنموية الشاملة محلياً وإفريقياً، مع استمرار جهود ترشيد استهلاك الطاقة.
الاستعداد للعام الجديد: وجّه بإنهاء أعمال صيانة المعامل والمنشآت الجامعية قبل بدء العام الدراسي الجديد، واستمرار الأنشطة الطلابية والبرامج التدريبية خلال الإجازة الصيفية.
إشادة بالإنجازات الدولية للجامعات المصرية:
أشاد الوزير بالقفزة الكبيرة التي حققتها المؤسسات التعليمية المصرية في التصنيفات العالمية، والتي تلخصت في:
إدراج 29 جامعةمصرية في تصنيف US news العالمي للعام 2026/2027.
إدراج 18 جامعة في تصنيف QS العالمي لعام 2027.
إدراج 45 جامعة في تصنيف التايمز للتأثير لعام 2026.
إدراج 60 مجلة علمية مصرية في تقرير “كلاريفيت” الدولي لعام 2025.
متابعة الأنشطة التنفيذية:
استعرض المجلس تقريرًا شاملاً عن أنشطة الوزارة خلال شهر يونيو، والذي تضمن تفاصيل اللقاء الرئاسي لمتابعة تحويل مصر إلى مركز إقليمي للتعليم العالي، ونتائج زيارة الوزير لفرنسا لتعزيز الشراكات العلمية، بالإضافة إلى متابعة الموقف التنفيذي للمدينة الطبية بجامعة عين شمس، وتخصيص مساحة 16 ألف فدان بالوادي الجديد للأغراض البحثية.



